بسبب العاصفة الشمسية.. حقيقة انقطاع الكهرباء والإنترنت في جميع أنحاء العالم اليوم

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور عبر صفحته علي فيس بوك، حقيقة انقطاع التيار الكهربي في جميع أنحاء العالم بسبب العواصف الشمسية، متابعا: تحدث العواصف الشمسية خلال دورة النشاط الشمسي والتي تستغرق حوالي 11 عاما.

تابع الدرس: حيث يصل عدد البقع الشمسية إلى ذروتها، وهي مناطق داكنة اللون ذات كثافة مغناطيسية قوية تظهر على سطح الشمس، وتكون مصحوبة دائما بتوهجات شمسية وموجات كهرومغناطيسية قوية يظهر تأثيرها بوضوح في ظاهرة الشفق القطبي أو الأورورا.

أشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور عبر صفحته علي فيس بوك: الشفق القطبي هو ظهور أضواء في سماء الليل بألوان مختلفة تتدرج من الضوء الأحمر حتى البنفسجي بدرجات مختلفة يكون معظمها في الدول القريبة من القطب الشمالي، وهي ناتجة عن تصادم هذه العاصفة مع المجال المغناطيسي للأرض.

اختتم تادرس: يحذر العلماء دائما من حدوث العواصف الشمسية التي قد تسبب آثارا سلبية واسعة النطاق منها اضطراب الأقمار الصناعية وتشويش الأنظمة الإلكترونية المتعلقة بها كالهواتف المحمولة، والإنترنت، والأنظمة المصرفية، وانقطاع التيار الكهربائي، وتعطل الملاحة الجوية والبحرية بسبب اضطراب شبكة الإحداثيات العالمية GPS، وأيضا زيادة الإشعاع على المسافرين بالسفن والطائرات في الدول الشمالية