بعد التعدي علي طبيب امتياز.. مستشفيات جامعة عين شمس تصدر قرارات هامة بشأن تنظيم عمل أطباء الامتياز

أصدرت مستشفيات جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور طارق يوسف أحمد، المدير التنفيذ للمستشفيات الجامعية، عددًا من القرارات الخاصة بتنظيم عمل أطباء الامتياز داخل مستشفيات جامعة عين شمس، والتي جاءت كالتالي:

  1. منع تكليف أطباء الامتياز بمستشفيات جامعة عين شمس، من سحب وتسليم واستلام عينات الدم وحجز مواعيد الأشعة، على أن يتم ذلك عن طريق أعضاء هيئة التمريض، ومساعدي التمريض، والبورتر حسب الاختصاص، وذلك طوال أيام الأسبوع والعطلات وطوال اليوم، فيما عدا حالات الطوارئ.
  2. منع أطباء الامتياز من صرف الأدوية الخاصة بالمرضى من الصيدلية وحقنها للمريض، على أن يتم ذلك عن طريق أعضاء هيئة التمريض، ومساعدي التمريض، والبورتر حسب الاختصاص.
  3. منع تكليف أطباء الامتياز، من تحضير واستلام وتعليق الدم، على أن يتم ذلك عن طريق فريق الدم، وتكون مسئولية طبيب الامتياز فقط متابعة الدم بعد التعليق.
  4. منع تكليفهم من إنهاء الإجراءات الإدارية لحجز الأشعة الخاصة بالمريض، والموقف المالي الخاص به بعد أخد موافقة طبيب الأشعة في حالة الريكوستات، على أن يتم ذلك عن طريق الإداريين وأعضاء هيئة التمريض، ومساعدي التمريض والبورتر كلًا فيما يخصه.
  5. منع تكليف أطباء الامتياز من تكويد الأشعة وحجز المواعيد، موضحًا أن ذلك يتم عن طريق الإداريين وأعضاء هيئة التمريض، كلًا فيما يخصه.
  6. منع تكليفهم أيضًا بتقديم الخدمات الخاصة بالمريض الدرنقة- تقليب المريض، على أن يتم ذلك عن طريق البورتر والعمال كلًا فيما يخصه، بعد أخذ أمر مباشر بناءً على أوامر الطبيب المقيم.
  7. تنظيم عمل أطباء الامتياز، أنه بالنسبة لاختصاصاتهم وعملهم، فإنه يمكنهم الاستشارات الطبية – ريكوستات تحمل رسالة طبية أو الأشعة – وذلك بعد شرح كافي من الطبيب المقيم المسئول عن الحالة، .
  8. في حالة المخالفة يقوم المتضرر بعمل مذكرة حدث عارض وتسليمها لمنسقي التدريب الإلزامي.
  9. تكليف منسقي التدريب الإلزامي للامتياز في جميع الأقسام بمتابعة هذه الأعمال واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  10. يمنع منعًا باتًا تواجد أطباء الامتياز في مستشفى الطوارئ بدون الطبيب المقيم التابع للقسم على الأقل، حيث أن طبيب الامتياز يعتبر طبيب متدرب غير مسئول ووجوده يكون مرتبط بوجود الطبيب المقيم المسئول عن تدريبه،.
  11. في حالة استخدام طبيب الامتياز للختم الخاص بالطبيب المقيم يعرض ذلك الطرفين للمساءلة القانونية.
  12. السماح بتواجد أطباء الامتياز داخل مستشفى الطوارئ فقط في الحالات الآتية:
  • أن يكون طبيب الامتياز أساسي موجود في جدول النوبتجيات عن اليوم ذاته ويكون معتمد من مدير المستشفى التابع لها.
  • في حالة عدم وجود طبيب الامتياز على قوة الشيفت، يلتزم بتقديم طلب الـ Off Rotation Training المتفق عليه مع الدكتور منسق عام التدريب الإلزامي لأطباء الامتياز.

في ذات السياق، كشف مصدر مطلع من داخل مستشفيات جامعة عين شمس تفاصيل حادثة وقعت مع طالب امتياز طب عين شمس، قائلا: القصة بتبدأ إن فجاءة تم اتخاذ قرار من أحد الأطباء المسئولين في مستشفي الطوارئ بإحتجاز الامتياز في الطوارئ والتأكد من كارنيهاتهم.

أضاف المصدر في تصريحات لموقع فالجامعة، إلى أن الأمن قام بتنفيذ القرار دون النظر لأطباء الامتياز وذلك وسط عطل واعتراض من طلاب الامتياز، ووصل الأمر الي تعدي أحد أفراد الأمن علي طبيب امتياز يمشي يوسف بريكة دافع عن الطبيب امام فرد الامن نتج عن دفاعه بأنه اتصاب بقطع في أحد اوتار اليد.

تابع المصدر: تم إبلاغ النجدة و عمل محضر في القسم و محضر في النيابة و تقرير طبي من أحدي المستشفيات ولكن تم التنازل عن المحضر.

اضاف المصدر: عندما وصل الأمر لإدارة المستشفيات الجامعية لجامعة عين شمس برئاسة الدكتور طارق يوسف، والذي تدخل وأصدر قرارت  الخاصة التوصيف الوظيفي للإمتياز، وفصل فرد الأمن من المستشفي، كما أمر بمعالجة الطبيب يوسف بريكة علي نفقة المستشفي