جامعة الأقصر تنظم ورشة عمل بعنوان تعظيم الاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري

نظمت وحدة المكتبة الرقمية جامعة الأقصر بالتعاون مع وحدة المكتبات الرقمية بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، وبنك المعرفة المصري ورشة عمل بعنوان ” تعظيم الاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري”.

 

وحضرت الدكتورة صابرين عبد الجليل الجلسة الافتتاحية للورشة، مشيدة بالتدريب والحضور الجيد ورحبت بكل الحضور ووجهت بدعوة الباحثين لهذه الورش التدريبية وتوجيههم نحو استغلال الإمكانات المتاحة لدى بنك المعرفة المصري في دراساتهم وأبحاثهم، واستخدام الشراكات التي يقدمها بنك المعرفة مع دور النشر لدعم الباحثين والنشر الدولي للأبحاث العلمية.

 

حاضر في الورشة نخبة من خبراء التدريب ببنك المعرفة المصري والشركات الموردة لقواعد البيانات وخبراء المجلس الأعلى للجامعات، حيث بدأت فعاليات الورشة التدريبية بتدريب مكثف تناول الخدمات المقدمة من بنك المعرفة المصري وكيفية التسجيل والدخول على بوابة بنك المعرفة ومحرك البحث وأهم قواعد المعلومات والمصادر المتاحة على بنك المعرفة وكيفية الوصول اليها.

 

ومن بين المدربين الذين حاضروا في هذه الورشة أ.وليد على (المدرب ببنك المعرفة المصري)، ثم التدريب الثاني الذي تم فيه عرض أهم الخدمات الرقمية التي تقدمها وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى البحث في فهرس اتحاد مكتبات الجامعات المصرية، وتناول أيضا التعريف بنظام الترقيات الجديد لأعضاء هيئة التدريس، والتعريف بالمجلات الزائفة وكيفية تلافي الوقوع في براثن الاحتيال في النشر في المجلات المنتحلة ، حيث قام بالتدريب أ. محمود شوقي (ممثلاً للمكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات.

وفي الجلسة الثالثة من ورشة العمل قام الدكتور إسماعيل محمد، المدرب بأكاديمية incision بتقديم موجز لما تقدمه دار incision من خدمات متعددة للسادة الأطباء والباحثين بكلية الطب وكيفية التسجيل في الدورات والحصول على شهادات من خلال المنصة وكذلك المقررات الطبية الالكترونية المتاحة لكليات الطب على هذه المنصة.

وفي الجلسة الرابعة قام الدكتور محمد خميس، المدرب والخبير بدار المنظومة بتعريف الباحثين بخدمات دار المنظومة وما تقدمة من قواعد معلومات ومصادر في العلوم الإنسانية والعلوم المتخصصة، وكيفية تحميل المصادر من خلال دار المنظومة وطرق توثيقها.

وفي ختام اليوم التدريبي قدم الدكتور سلامه حامد، مدير المكتبة الرقمية بجامعة الأقصر ملخصاً عن أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة الرقمية بجامعة الأقصر للسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، واكد ان جامعة الأقصر تسعي دائما لإقامة الورش التدريبية لتعريف الباحثين بالخدمات المتاحة وتقديم الدعم لأي باحث في مجالات المكتبة الرقمية.

شهدت الورشة حضور مكثف من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب وسط مناقشات هامة وتساؤلات مفيدة أجاب عنها الخبراء وقاموا بالتجاوب مع الحضور والتفاعل بشكل إيجابي مما كان له أثر طيب ومردود إيجابي.