جامعة الدلتا التكنولوجية تفوز بأربعة مشروعات فى الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

فازت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك بأربعة مشروعات فى الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وتصعيدهم للمسابقة النهائية على مستوى الجمهورية، بحضور اللواء إبراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية،اللواء أشرف الجندى محافظ الغربية،واللواء دكتور علاء عبد المعطى محافظ كفر الشيخ ، الدكتور أشرف السيسى نائب رئيس الجامعة والمشرف على كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور أسامة يوسف المدرس بقسم الاوتوترونكس.

 

حيث فازا مشروعان من برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة :

المشروع الاول: نظام تتبع شمسى للزهرة الذكية

تحت اشراف: الدكتور عمرو عبدالهادى

ويهدف هذا المشروع إلى انشاء شركة متخصصة فى عمل التصميمات الخاصة للخلايا الشمسية ومن امثلة هذة التصميمات نظام تتبع للخلايا الشمسية لزيادة الطاقة الكهربائية المولدة من النظام بطريقة أكثر فعالية من الطرق التقليدية، يتميز النظام بزيادة الطاقة الكهربائية المولدة من الاشعاع الشمسى من خلال تتبع حركة الشمس، بالإضافة إلى نظام مراقبة يتيح اكتشاف الأعطال وتنظيف ذاتي للألواح، ويعمل النظام تلقائيًا وعن طريق تطبيق موبايل مما يضمن بقاء الألواح الشمسية في الوضع المثالي دائمًا للحصول على أقصى قدر من الاشعاع الشمسى،ويضيف تصميم الزهرة الشمسية الذكية عنصرًا جذابًا للموقع، حيث يمكن استخدام النظام فى حدائق المنازل والاماكن العامة.

 

المشروع الثانى: نظام ذكى لتوليد وتخزين الطاقة الحراية بإستخدام الطاقة الشمسية

تحت اشراف: الدكتور/ عمرو عبدالهادى والدكتور / حمدى قطب

ويهدف المشروع إلى انشاء شركة لتصميم وتنفيذ انظمة تسخين ذكية لتوليد الطاقة الحراريه من الطاقة الشمسية، حيث يمكن استخدام هذة الانظمة كبديل للسخانات التقليدية فى الفنادق والمنازل والشركات، تم تصميم النظام بحيث يتتبع الشمس تلقائيًا او بإستخدام تطبيق موبايل، ومن مميزاته: الكفاءة العالية، التحكم التلقائى، يولد طاقة نظيفة ومتجددة صديقة للبيئة ، يوفر الطاقة ويوفر الإعتماد على الشبكة الكهربية، تم تصنيع النظام بمكونات محلية بهدف تعظيم التصنيع المحلى تماشياً مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

 

ومشروعان من برنامج تكنولوجيا الأوتوترونكس :

 

اسم المشروع:

تحويل الزيت المستعمل الى ديزل صناعي

تحت اشراف الدكتور اسامة يوسف (فئة المشروعات غير هادفة للربح)

أصبحت أنواع الوقود البديلة خاصة لمحركات الديزل ذات أهمية متزايدة بسبب تناقص الإحتياطيات البترولية وزيادة الأوضاع الاقتصادية والوعي بالعواقب البيئية المتزايدة للإنبعاثات الصادرة عن المحركات التي تعمل بالوقود البترولي،في هذا المشروع تم إنتاج الديزل الصناعي باستخدام طريقة التقطير البيرولي تم تحويل زيت السيارات المستعمل إلى ديزل صناعي من خلال أربع خطوات: أولاً الترشيح لتنقية الزيت من الشوائب، ثانياً التسخين لرفع درجة حرارة الزيت إلى درجة حرارة التفاعل وهي 400-380 مئوية عند ضغط 2.5-2 بار، ثالثاً التكثيف وهو تحويل بخار الزيت إلى سائل ديزل صناعي، رابعاً جمع العينات واختبار خواصها. ثم قمنا بمقارنة الديزل الصناعي المنتج بالديزل الأحفوري. والاختبارات هي(اللزوجة – الكثافة – نقطة الوميض – الرقم السيتاني).

 

والمشروع الرابع هو إنشاء ورشة لتحويل السيارات التقليدية إلى سيارات كهربائية مزودة بالأنظمة الذكية.

 

يهدف هذا المشروع إلى تحويل المركبات التقليدية ذات محرك احتراق داخلي إلى مركبات كهربائية لتقليل تلوث الهواء والإعتماد على الوقود الحفري وزيادة الكفاءة الإجمالية للمركبة،تتكون المركبات الكهربائية من بطاريات عالية الجهد والسعة، ومحرك كهربائي للطاقة، ووحدة تحكم الكترونية للتحكم في تدفق الطاقة إلى المحرك، وبدال للتعجيل،سيتم استبدال كلا من محرك البنزين ونظام العادم وخزان الغاز وناقل الحركة اليدوي ومجموعة القابض في السيارة في السيارة التقليدية واستبدالها بأجزاء كهربية. سيتكون منظومة الجر للسيارة الكهربائية المحدد من محرك كهربائي، وبطارية للجر من نوع ليثيوم أيون، ووحدة تحكم الكترونية، وشاحن للبطارية، ودواسة للتعجيل. كما سيتم تزويد السيارة الكهربائية التي تم تحويلها بأنظمة ذكية.

 

جاء ذلك بمشاركة ١٨ مشروعًا و٥٢ فائزًا من محافظات المنوفية،كفر الشيخ والغربية، واستمع السادة المحافظون إلى شرح تفصيلى من طلاب الجامعة حول مشروعاتهم ومكوناتها والهدف منها.

 

ومن جانبه، تقدم الدكتور عربى كشك بخالص التهانى القلبية إلى طلاب الجامعة الفائزين فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء ،مؤكدًا ان ذلك يعكس روح الابتكار والإبداع التي تحرص عليها الجامعة، والتزامها الحقيقى نحو تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة.

 

واضاف الدكتور كشك اهتمام الجامعة الكبير بالحلول التقنية المُستدامة والفعّالة للوصول لحلول ذكية ابتكارية تُساهم في تحقيق التنمية المُستدامة لمصر،اضافة الى حرص الجامعة بتعزيز الجانب العلمى والإبتكارى والتكنولوجى والذى يعد من المتطلبات الأساسية للعصر الراهن والذى يشهد ثورة علمية وتكنولوجية ضخمة.

 

يذكر ان المعرض أقامته محافظة الغربية، بحضور الدكتور عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفرالشيخ، والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور محمود عيسى، نائب محافظ الغربية، والدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، واللواء أحمد أنور، السكرتير العام لمحافظة الغربية، ومحمد رأفت، معاون محافظ كفرالشيخ للمشروعات، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفرالشيخ، والوفد المشارك، وقيادات محافظات كفرالشيخ، والغربية والمنوفية التنفيذية.