جامعة قناة السويس تقدم برنامج تدريبي حول مكافحة التنمر … وتشارك في المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية

تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

نظمت الجامعة سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة ، حيث تناولت موضوعات هامة تشمل “التنمر: أنواعه وآثاره وطرق مواجهته” و”تنظيم الأسرة وأهميته”، في إطار حرص الجامعة على توعية الطلاب بالقضايا الاجتماعية والصحية.

تم تنظيم برنامج توعوي حول “التنمر” بإشراف الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية ، وعقد بمدرسة 24 أكتوبر الإعدادية، بمشاركة 35 طالبا وطالبة.

قدمت البرنامج الدكتورة نشوى سعد محمد بسطويسي، أستاذ أصول التربية بجامعة قناة السويس، حيث تناولت خلاله تعريف ظاهرة التنمر وأبرز أنواعه، بما في ذلك التنمر اللفظي والجسدي والإلكتروني.

وأكدت الدكتورة نشوى
بسطويسي أن التنمر يُعد من أبرز التحديات التي تواجه الطلاب في المدارس، وتحدثت عن تأثيراته النفسية والاجتماعية على الضحية، والتي قد تصل إلى مشكلات نفسية خطيرة.

واستعرضت الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التنمر، مثل البيئة المدرسية غير الآمنة أو المشكلات الأسرية، وقدمت نصائح عملية للطلاب حول كيفية التعامل مع التنمر والحد من انتشاره.

كما ركزت على ضرورة تعزيز التسامح واحترام الآخرين، وتوفير بيئة مدرسية داعمة تساعد في القضاء على هذه الظاهرة السلبية.

وتمت مناقشة دور الإعلام والتكنولوجيا الحديثة في زيادة انتشار التنمر الإلكتروني، مع التأكيد على أهمية التوعية بالاستخدام المسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي.

أما برنامج تنظيم الأسرة وأهميته تم تنفيذ في مديرية التضامن الإجتماعي، ضمن المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية مستهدفة 25 من الشباب المقبلين على الزواج،
بإشراف الدكتورة إيناس عبد الله عميد كلية التمريض والدكتورة منال فاروق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

قدمت البرنامج الدكتورة أسماء أبو بكر إبراهيم أبو العنين، أستاذ مساعد بكلية التمريض بجامعة قناة السويس.

تناولت الدكتورة أسماء خلال البرنامج فوائد تنظيم الأسرة، وأشارت إلى الدور الهام الذي يلعبه في تحسين صحة المرأة والمجتمع. كما أوضحت كيفية تأثير تنظيم الأسرة على تقليل مخاطر الحمل المتكرر والحفاظ على صحة الأم، وخاصة في الحالات التي تزيد فيها أعداد الأطفال.

و استعرضت الدكتورة أسماء أيضًا الوسائل المتاحة لتنظيم الأسرة، مشددة على أهمية التثقيف الصحي للأسر حول كيفية استخدام هذه الوسائل بفعالية.

كما تناولت البرنامج أهمية تنظيم الأسرة في تحقيق التوازن بين النمو السكاني والموارد المتاحة، وتعزيز الاستقرار الأسري.

ختامًا، تولت المهندسة وفاء إمام، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والأستاذ أحمد رمضان سعيد، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، الإشراف على تنفيذ هذه البرامج، التي تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي تنظمها جامعة قناة السويس لتعزيز الوعي الطلابي ودعم المجتمع المحلي.