خناقة بين نقابة المرشدين السياحيين وأعضاء هيئة التدريس بكليات السياحة.. تفاصيل

قالت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، إن وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت مقترح تم عرضه علي مجلس الشيوخ ، تم دعوة ممثل عن المجلس الأعلي للجامعات و كذلك عن الإدارة العامة للمرشدين السياحيين بوزارة السياحة، دون دعوة النقابة العامة للمرشدين السياحيين إليه، مخالفة للدستور وقانون المرشدين السياحيين.

 

وأضافت فى بيان،: كان هذا المقترح بخصوص السماح لأعضاء هيئة التدريس في كليات السياحة بالجامعات المصرية بالعمل في مهنة الإرشاد السياحي بالمخالفة لمواد القانون 121 لسنة 83 والخاص بتنظيم هذه المهنة.

و تري النقابة لذلك ضرورة ذكر الأسانيد القانونية والعملية التي لا تسمح بتنفيذ هذا المقترح ، والذي ترفضه و جموع المرشدين السياحيين تماما، في النقاط الآتية:

1-حدد القانون شروط للحصول علي ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي و التي تلزم المتقدم إليها بالحصول علي شهادة جامعية في تخصص الإرشاد السياحي بكافة تخصصاته (التاريخ و الديانة و العمارة و الفن في مختلف العصور الفرعونيه و اليونانية والرومانية و المسيحية و الإسلامية و التاريخ الحديث و المعاصر و المعلومات العامه ، ثم يلزم المتقدم بإجتياز الفحوصات الطبية و الامنيه ء و ان يتم تسجيله في التأمينات الاجتماعية بمهنة الإرشاد و الحصول علي بطاقة ضريبية تسجل الأجر الذي يحصل عليه كما يجب عليه الحصول علي عضوية النقابة. و من المعلوم ان الأستاذ الجامعي يتخصص أكاديميا في احد فروع الإرشاد السياحي.

2- وحيث أنه لا يجوز للمرشد السياحي العمل بمهنة أخري غير الإرشاد السياحي و عملا بمبدأ تكافؤ الفرص الذي يكفله الدستور ، إذن لا يصح لمن يمارس عملا آخر أن يشاركه فرص العمل المتاحة له خاصة و ان عمله ، قد يكون موسميا، ويتأثر بمعوقات كثيرة بسبب تأثر السياحة بظروف كثيرة يفقد فيها فرصة العمل لظروف خارجه عن ارادته.

3- لا يتمتع المرشد السياحي بأية امتيازات حكومية أو تغطية صحية مثل من يشغل وظيفة توفر له تلك الحماية حيث يجب عليه تمويلها من دخله غير المنتظم.

4- يلتزم المرشد السياحي بتجديد ترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات يلتزم فيها بإثبات عدم ممارسة مهنة أخري و تجديد بطاقته الضريبيه و إثبات استمرار عضويته بالنقابة.

5- تحتفظ وزارة السياحة بحقها في توقيع العقوبة علي من يخالف قواعد العمل و تمارس النقابة نفس الحق الأصيل مابين اعضائها ، للحفاظ علي المهنة و تقاليدها .

6- يتدرب المرشد السياحي على كيفية التعامل مع السائح و التعامل والأزمات وإدارة برنامج الزيارة ويكتسب فيها خبراته المتراكمة وهو ما لا يتاح لمن يخضع للوائح العمل الجامعي.

وأكدت ضرورة حماية مهنة الإرشاد السياحي التي تمثل العمود الرئيسي للسياحة الثقافية و الحفاظ علي العاملين بها و إعلاء قدر المهنة التي إختار أن يقضي حياته بها و يعمل دائما علي اكتساب مزيدا من الخبرات يتميز بها و ينقل ما يستطيع منها الي زملائه الجدد.

وفي نفس الإطار ، تشدد النقابة على احترامها الكامل لكل أساتذة الكليات والذين ننأي بهم من الدخول في مقترحات، نعلم تماما، أن الأغلبية منهم لا يوافقون عليها و يوافقون بالتالي علي مزاحمة الخريجين وطلبة العلم في فرص العمل المحدوده بعد التخرج، واحتفاظهم بمكانتهم العلميه المرموقه أمام الجميع