في اليوم العالمي للمعلم .. أعلى أجور المدرسين حول العالم

يحتفي العالم سنويًا باليوم العالمي للمعلم في 5 أكتوبر وهو تقليد بدأ منذ عام 1994. خصص هذا اليوم تخليدًا لتوقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية في عام 1966 بشأن مكانة المعلمين عالميًا.

كانت تلك التوصية بمثابة إطار لوضع معايير شاملة لحالة المعلمين حول العالم، وأسهمت في تحديد السياسات المتعلقة بتوظيفهم وتدريبهم وتطويرهم المهني المستمر، إضافة إلى تحسين ظروف عملهم.

وبالتزامن مع هذه المناسبة، كشف موقع “موني كونترول” الهندي المختص بالشأن الاقتصادي، قائمة للدول التي تقدم أعلى الأجور للمعلمين على مستوى العالم خلال عام 2024 الجاري.

لوكسمبرغ

في المركز الأول، جاءت دولة لوكسمبرغ الأوروبية، التي يبلغ دخل المعلمين بها ضمن فئة معلمي المرحلتين الابتدائية والثانوية، حوالي 86499 دولارا سنويًا، مما يعكس التركيز القوي للبلاد على تقدير ومكافأة المعلمين.

سويسرا

في المركز الثاني تأتي سويسرا، حيث يتقاضى المعلمون متوسط راتب سنوي يبلغ حوالي 77,400 دولار، مما يسلط الضوء على التزام الدولة بجذب المعلمين المهرة من خلال الأجور التنافسية.

كندا

في المركز الثالث بالقائمة، بين أعلى الدول من حيث رواتب المعلمين، جاءت كندا التي يبلغ متوسط أجور المعلمين بها ضمن الفئة الدراسية الابتدائية والثانوية، حوالي 75868 دولارا سنويًا، مما يدل على التزام الدولة بدعم نظامها التعليمي.

ألمانيا

جاءت ألمانيا في الترتيب الرابع، حيث تشتهر بمعاييرها الأكاديمية العالية، وتدفع لمعلميها راتبًا سنويًا في المتوسط يبلغ حوالي 74793 دولارا، وتستثمر ألمانيا بكثافة في التعليم لضمان جودة التدريس.

أستراليا

تأتي أستراليا في الترتيب الخامس بين الدول في هذه القائمة، ويقول موقع “موني كونترول”، إذ إنه لمعالجة تكاليف المعيشة وجذب المعلمين المهرة، تقدم أستراليا راتبًا للمعلمين ضمن المرحلة الدراسية المحددة يبلغ في المتوسط 74142 دولارا سنويًا.

هولندا

في المركز السادس بالقائمة تأتي هولندا، حيث يبلغ دخل المعلمين في هولندا حوالي 70,007 دولارات سنويًا، مما يعكس التزام الدولة بالتعليم.