لطلاب الثانوية العامة.. تخصصات دراسية مميزة في كليات الجامعة البريطانية بمصر

مع اقتراب فتح باب التنسيق للقبول للعام الدراسي الجديد بعد فتح ظهور نتيجة الشهادة الثانوية العامة، يبحث العديد من الطلاب عن أفضل البرامج التعليمية في الجامعات الخاصة، والتي يأتي على رأسها الجامعة البريطانية في مصر.

ويرجع تأسيس الجامعة البريطانية في مصر بناءً على مذكرة تعاون وُقِّعت عام 1998 بين المملكة المتحدة والحكومة المصرية، و كانت الرؤية من وراء هذه المؤسسة تهدف إلى تخريج طلاب بمعايير المملكة المتحدة في مجالات الهندسة وعلوم الحاسوب وإدارة الأعمال.

وفي عام 2004 صدر مرسوم رئاسي يؤسس الجامعة البريطانية في مصر. كانت المرحلة الأولى من الحرم الجامعي قيد الإنشاء حينها، وفي سبتمبر 2005 استقبلت الجامعة دفعتها الأولى من الطلاب الجامعيين، والتي كانت تتألف من 200 طالب فقط.

ويقدم موقع “في الجامعة” لطلاب الثانوية العامة تقرير عن كليات الجامعة البريطانية في مصر والتي جاءت على النحو التالي:

كليات الجامعة البريطانية في مصر

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تمتلك كلية الآداب والعلوم الإنسانية النهج الأكثر تنوعًا والذي يوفر مجموعة محفزة من البرامج والتخصصات القائمة على الانضباط. يتم تقديم برامج الكلية بنكهة محلية وبريطانية مما يمنح الطلاب الفرصة لاكتساب تقدير لوجهات النظر الوطنية والدولية في العديد من جوانب الحياة المهنية.

تلتزم الكلية بتوفير تعليم عالي الجودة وخدمات مجتمعية متميزة وفقًا للمعايير البريطانية والمصرية بالإضافة إلى إجراء البحوث التي تساهم في تنمية مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتطمح إلى تحقيق التميز الوطني والدولي في التعليم العالي والبحث وخدمة المجتمع لتعزيز التفاهم بين الثقافات وتطوير مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية

تقدم الكلية بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية ، وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير العلوم في العلوم السياسية. ينصب تركيز الكلية على تقديم درجات علمية حديثة لها قاعدة نظرية صلبة ونظرة عالمية ، وكذلك نظرة خاصة بالمنطقة. تسعى الكلية إلى تخريج قادة الغد وأن تكون الكلية الرائدة في مصر والمنطقة ، من خلال توفير تعليم بريطاني عالي الجودة ، وتلبية معايير الجودة كمثلها في المملكة المتحدة والمساهمة في تنمية مجتمعنا من خلال البحوث المبتكرة التي تؤثر على العملية التعليمة ورفاهية المجتمع.

كلية الإعلام والاتصال

تقدم الكلية حاليًا بكالوريوس في الاتصال والإعلام الجماهيري. في أربعة تخصصات ، بما في ذلك دراسات السينما والإعلام ، والاتصالات التسويقية المتكاملة ، والإذاعة والتلفزيون ، ودراسات الصحافة والإعلام. عدد الطلاب في هذا البرنامج آخذ في الازدياد. من المقرر تطوير برامج الدراسات العليا وتقديمها للموافقة عليها خلال فترة التخطيط 2017-2022.

تقدم الكلية تعليمًا بريطانيًا حديثًا للطلاب أصحاب الشغف والمحفزين فكريا لاستيعاب التغييرات المتوقعة في صناعة الإعلام بمزيج من المعرفة النظرية والخبرة العملية ليكونوا نقادًا فعالين ومهارين وأخلاقيين في عالم معولم. تطمح الكلية إلى أن تكون مركزًا ديناميكيًا للاتصالات والإعلام للابتكار والإبداع المخصص للتدريس والتعلم مدى الحياة والاحتراف والبحث وريادة الأعمال والشراكة مع المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية لمواجهة تحديات الاتصال لمجتمع متصل عالميًا.

كلية طب الأسنان

تلتزم كلية طب الأسنان بالجامعة البريطانية في مصر بتخريج أطباء أسنان على دراية تامة بمكانهم وواجباتهم في المجتمع ويتميزون بالمعرفة النظرية والمهارات السريرية والشخصية المتقنة. هذا يعني أنه سيتم تزويد خريج طب الأسنان بالمعرفة المهنية بمجالات تخصص طب الأسنان المختلفة والتطبيقات المعاصرة وأحدث التطورات في طب الأسنان بالإضافة إلى مهارات طب الأسنان اللازمة لتقديم هذه المعرفة للمرضى من حيث التشخيص المناسب وتخطيط العلاج والتنفيذ. . كل هذا يتم في إطار أخلاقي مع الحفاظ على رفاهية مرضاهم في مقدمة أفكارهم. تشمل طرق التدريس في كليتنا المحاضرات والدروس والندوات والعمل الفني العملي والمختبر والعروض التوضيحية والعيادات المتخصصة لعلاج المرضى تحت إشراف الموظفين. يتم توجيه التدريس والتدريب السريري والتقييم إلى تطوير مهارات الطلاب في التحليل وحل المشكلات. يتم تقديم التعلم القائم على حل المشكلات .

يتضمن ذلك تقديم مشكلة إكلينيكية للطلاب ليقوموا بتحليلها ثم البحث عن المعلومات المطلوبة بأنفسهم. سيؤدي ذلك إلى تدريب الطلاب على أن يكونوا متعلمين مستقلين ، وهي سمة مهمة يجب اكتسابها من أجل البقاء في العالم المعاصر سريع التطور. سيتم التركيز بشدة على الواجبات والمشاريع البحثية في المناهج الدراسية. سيكون التدريس والتعلم والتقييم تقدميًا في جميع البرامج لتشجيع الانتقال من التعلم المعتمد إلى التعلم المستقل بحيث يصبح الخريجون معتمدين على أنفسهم بشكل متزايد ومسؤولين عن تعلمهم.

كلية الهندسة

مع خمسة مجالات تخصصية ، تعد كلية الهندسة في الجامعة البريطانية في مصر من بين الأسرع نموًا والأفضل تجهيزًا في البلاد. سمعتنا المتميزة التي تظهر بسرعة تسمح لنا بتوظيف الطلاب الجامعيين المتميزين والاحتفاظ بهم. تنبع تجربة الطلاب الاستثنائية في الكلية من انخفاض عدد الطلاب بالنسبة إلى عدد الأساتذة ، والروابط القوية مع الصناعة ، والالتزام القوي بالتعليم ، والتعرف على المناهج الحالية وذات الصلة.

كلية المعلوماتية وعلوم الحاسب

تسعى كلية المعلوماتية وعلوم الكمبيوتر إلى أن تكون مركزًا للتميز في إنشاء المعرفة ونشرها ونموذجًا للتعاون الأكاديمي عبر الحدود. كما تسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي والتطوير المستمر. وتطوير برامج تعليمية متقدمة توفر المعرفة والمهارات اللازمة لسوق العمل. مع رفع أداء أعضاء هيئة التدريس والمعاونين

كلية الحقوق

في كلية الحقوق بالجامعة البريطانية ستكون الشهادة البريطانية والمصرية في الدراسات القانونية هي النموذج الذي يجب اتباعه في كليات القانون الأخرى، سيستمتع الطلاب بهذه الميزة بالإضافة إلى جودة موارد أعضاء هيئة التدريس ومرافق البحث وفرص العمل. تقدم كلية القانون برنامجًا فريدًا في الشرق الأوسط بدرجة القانون البريطاني المصري ، للطلاب للحصول على تدريب قانوني مزدوج باللغتين العربية والإنجليزية. إنه يجهزهم لمواجهة تحديات العولمة ، وهو أحد الأصول المهمة للتوظيف

كلية الصيدلة

تقدم كلية الصيدلة في الجامعة البريطانية برنامجًا فريدًا بأسلوب بريطاني للتعليم على أعلى مستوى من الجودة ، والذي يزود الخريجين بالمهارات الصيدلانية المتنوعة اللازمة لمختلف المسارات الوظيفية. لذلك ، يقدم برنامج الصيدلة أربع وحدات للعلاج الدوائي بالإضافة إلى ممارسة الصيدلة ووحدات صيدلية المجتمع والمستشفى مع معرفة متقدمة بمهارات الاتصال والمصطلحات الطبية والتشريح البشري وعلم الأنسجة وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية والسموم. علاوة على ذلك ، يقدم البرنامج معرفة متقدمة بالكيمياء الصيدلانية والتحليلية بالإضافة إلى المركبات الصيدلانية ، لتزويد الخريجين بالمهارات الخاصة المطلوبة لتطوير أدوية جديدة وتركيبات جديدة

كلية هندسة الطاقة والبيئة

مع أربعة مجالات تخصصية ، تعد كلية الطاقة والهندسة البيئية في الجامعة البريطانية في مصر هي الأفضل تجهيزًا في البلاد بين الكليات المطورة حديثًا. يستمتع الطلاب ببيئة تعليمية ديناميكية وملهمة على غرار نهج المملكة المتحدة ، ويحصلون على مناهج تلبي كل من الجوانب النظرية والعملية للانضباط الذي اخترته.

كما أنهم يستفيدون من خبرة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين ، وجميعهم يتمتعون بإنجازات جيدة على المستوى الدولي. يستفيد الطلاب من فرصة العمل في المختبرات الأكاديمية التي ترعاها صناعياً (بريتش غاز ، بريتش بتروليوم آند شل) ويستفيدون من التواجد داخل الحرم الجامعي لمركز هاليبرتون التدريبي

كلية الفنون والتصميم

تعمل الجامعة البريطانية في مصر على إنشاء كلية جديدة للفنون والتصميم وبذلك يصل إجمالي عدد الكليات إلى 11 كلية حتى الآن.  وهي كلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.، حيث تقدم اسلوبًا بريطانيًا للتعليم العالي من مدربين من خلفيات متعددة الجنسيات مع أحدث مرافق التقنيات (المعامل والاستوديوهات والمشاغل ، وما إلى ذلك) ذات الصلة بالمعايير البريطانية، حيث تضم كلية الفنون والتصميم أقسامًا تغطي مجموعة واسعة من أشكال الفن ، وهي تتكون من: الفنون الجميلة ، الجرافيك والإعلام ، الأزياء والنسيج ، والعمارة الداخلية.

كلية التمريض

بموجب اتفاقية التعاون التي اُبرمت بين الدكتور عاكف المغربي و جامعة الملكة مارجريت في اسكتلندا اصبحت الثانية شريك في تطوير كلية التمريض بالجامعة البريطانية بمصر، و قد حظى هذا الإتفاق بدعم من وزارة التعليم العالي المصرية و وزارة التعاون الدولي.

تكاليف الدراسة في الجامعة المصرية البريطانية

كلية طب الأسنان في الجامعة البريطانية تصل إلى 185.000 جنيه.
كلية الهندسة في الجامعة البريطانية تصل إلى 136.000 جنيه.
كلية الفنون والتصميم في الجامعة البريطانية تصل إلى 126.000 جنيه.
كلية إدارة الأعمال في الجامعة البريطانية تصل إلى 120.000 جنيه.
كلية الإعلام في الجامعة البريطانية تصل إلى 120.000 جنيه.
كلية الاقتصاد في الجامعة البريطانية تصل إلى 120.000 جنيه.
كلية علوم سياسية في الجامعة البريطانية تصل إلى 120.000 جنيه.
كلية الصيدلة – سريرية في الجامعة البريطانية تصل إلى 120.000 جنيه.
كلية الصيدلة في الجامعة البريطانية تصل إلى 110.000 جنيه.
كلية هندسة الطاقة والبيئة في الجامعة البريطانية تصل إلى 108.000 جنيه.
كلية علوم الحاسب والمعلومات في الجامعة البريطانية تصل إلى 99.000 جنيه.
كلية الآداب والإنسانيات (أنجليزي) في الجامعة البريطانية تصل إلى 86.400 جنيه.
كلية الآداب والإنسانيات (علم النفس) في الجامعة البريطانية تصل إلى 86.400 جنيه
كلية القانون في الجامعة البريطانية تصل إلى 86.400 جنيه.
كلية الآداب والإنسانيات (صيني) في الجامعة البريطانية تصل إلى 59.100 جنيه.
كلية التمريض في الجامعة البريطانية تصل إلى 40،000 جنيه.

تكاليف الدراسات العليا في الجامعة البريطانية في مصر :

 

يتم دفع الرسوم بالجنيه المصري للمصريين وغير المصريين

يجب دفع جميع الرسوم في أو قبل المواعيد النهائية المنشورة

رسوم المصادقة 800 جنيه إسترليني أو ما يعادلها بالجنيه المصري تدفع خلال الفصول الأربعة الأولى (200 جنيه إسترليني لكل فصل دراسي) .

كلية الهندسة : سعر الساعة المعتمدة 900 جنيه مصري ، إجمالي عدد الساعات المعتمدة هي 51 ساعة

كلية المعلوماتية و علوم الكمبيوتر : سعر الساعة المعتمدة 800 جنيه مصري ، و إجمالي عدد الساعات المعتمدة هي 36 ساعة