لماذا أصبحت شركة “تعليم” رائدة مجال التعليم العالي في مصر؟

أثار الإعلان عن المعالم المالية للتسعة أشهر من العام المالي 23/24 لشركة تعليم المدرجة في البورصة المصرية والتي تأسست عام 2015، الانتباه والاهتمام لتلك الشركة التي أصبحت رائدة في مجال التعليم العالي داخل مصر.


تفاصيل الأرقام المالية تعكس تحقيق نموًا بنسبة 60% على أساس سنوي حيث
 بلغ إجمالي الإيرادات 1,149 مليار جنيه مصري، وبلغ إجمالي الربح 927 مليون جنيه مصري، بنسبة نمو قدرها 70% على أساس سنوي، مع هامش ربح قدره 81.% وسجلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 777 مليون جنيه مصري، بزيادة قدرها 64% على أساس سنوي وهامش ربح قدره 68.%، وبلغ صافي الدخل 613 مليون جنيه مصري، بزيادة قدرها 78% على أساس سنوي، محققًا هامش ربح 53%.
 
وبلغ النقد وما في حكمه 437 مليون جنيه مصري، بينما بلغت إجمالي الديون 1.3 مليار جنيه مصري، مما يعكس صافي دين قدره 838 مليون جنيه مصري تماشيًا مع خطط نمو وتحسين هيكل رأس المال الخاص بها، فيما بلغت النفقات الرأسمالية 1,191 مليار جنيه مصري، مما يعكس انشاء المرحلة الأولى من جامعة باديا والكليات الجديدة والمستشفى الجامعي بجامعة النهضة.

الأرقام السابقة تعكس مدى القوة التي باتت تتمتع بها الشركة لتصبح رائدة لسوق التعليم المصري، فمنذ أن
تأسست شركة تعليم لخدمات الإدارة عام 2015 قدمت نموذجا من الأعمال المميزة قائم على منصة مركزية قابلة للتطور، حيث تدمج العديد من الوظائف والمهام من خلال فريق من المتخصصين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة في العديد من المجالات لضمان تقديم أفضل الخدمات الداعمة لجميع المؤسسات التعليمية التابعة لها وتمكينها من التركيز على توفير أعلى جودة أكاديمية وحياة جامعية مميزة للطلاب، مما يعزز الكفاءة التشغيلية ويضمن تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة ويعظم من قيمة الشركة والمؤسسات التابعة.

تمكنت الشركة خلال مسيرتها القصيرة زمنيًا تقديم تعليم جامعي عالي الجودة قائم على المهارات المطلوبة بسوق العمل من خلال الاستفادة من منصتنا لتقديم أفضل خدمة لمجموعة متنوعة من مؤسسات التعليم العالي وتعظيم العائد لجميع الأطراف.

وساعد الشركة على استمرار نجاحها الارتكاز على عمليات شركة تعليم على رؤية أن تصبح الشركة الرائدة في مجال التعليم العالي في مصر من خلال تقديم تعليم عالي الجودة وطرق تدريس حديثة لتعظيم الاستفادة من العملية التعليمية في مناطق جغرافية متعددة، وتضمن استمرار عملياتها بكفاءة عالية من خلال تطبيق أعلى معايير السلوك الأخلاقي.

فضلًا عن ذلك، تتميز خدمات شركة تعليم بالجودة الفائقة، وهي عنصر أساسي لنموذجها التشغيلي، ويعد توفير خدمات تعليمية عالية الجودة وتعزيز بيئة تغذي النمو والتنمية من بين أولويات الشركة، كما تلتزم الشركة بتقديم أفضل خدمة لطلابها وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع ككل ويقوم نموذجها التشغيلي على ركائز الشفافية والمساءلة عبر جميع المستويات، مما يضمن الحفاظ على القيم باستمرار لصالح الجميع.

يتمثل أحد أهداف تعليم الأساسية إيجاد قيمة مشتركة بينها وبين المجتمع من خلال توسيع نطاق فوائدها المالية والاجتماعية لتشمل جميع الأطراف، فهي شركة تهدف في الأساس إلى تحسين الحياة من خلال تقديم تعليم عالي الجودة.

ويعتمد منهج أعمال الشركة كونه قائم على الأمانة والمسؤولية الأخلاقية يمثل محور جوهري للتعليم من أجل المساهمة في بناء مجتمع أفضل، ويشمل هذا المنهج خلق بيئة من الثقة مع وجود ضوابط لضمان أعلى معايير الاحترافية والنزاهة.

خلال ما يقرب من عشر سنوات، قدمت شركة تعليم أول وأكبر جامعة بصعيد مصر وهي جامعة النهضة ببني سويف التي توفر فرصة لدراسة العديد من البرامج من خلال كلياتها التسعة، مستفيدة من شراكتين أكاديميتين كاملتين مع جامعة فيينا الطبية الدولية وجامعة نورثرن كنتاكي، بالإضافة إلى 18 شراكة أخرى مع مؤسسات دولية عالمية. يمتد الحرم .الجامعي لجامعة النهضة على مساحة 190 ألف متر مربع ويضم مستشفى لطب الأسنان، ومستشفى جامعي للطب البشري، وسكن طلابي بالإضافة إلى مجمع رياضي وترفيهي والعديد من المرافق الأخرى.

وتضم جامعة النهضة 9 كليات بسعة طلابية 13,350 طالب بينما تضم في الواقع الحالي 9,213 طالب.

كما قدم شركة تعليم تجربة جامعة خاصة رفيعة المستوى في غرب القاهرة وهي جامعة باديا هي جامعة رفيعة المستوى قيد التطوير بالشراكة بين شركة تعليم لخدمات الإدارة وبالم هيلز للتعمير وهي واحدة من أبرز المطورين العقاريين في مصر، حيث تمتلك شركة تعليم نسبة %60 من الجامعة بينما تمتلك بالم هيلز للتعمير %40 منها، وتقع الجامعة في موقع استراتيجي بمدينة باديا، وهي إحدى مشروعات شركة بالم هيلز للتعمير وتعد أول مدينة ذكية ومستدامة بغرب القاهرة. تشغل الجامعة مساحة واسعة تبلغ 167 ألف متر مربع، ومن المخطط أن يضم الحرم الجامعي ثماني كليات أكاديمية بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بحوالي 12,500 طالب، وأن يتم إطلاق الجامعة واستقبال الطلاب الجدد في سبتمبر 2024.

وتضم جامعة باديا 8 كليات بسعة طلابية 12,500 طالب.

 

ومؤخرًا، تقدم الشركة تجربة جامعة ممفيس هي جامعة خاصة تحت التأسيس بمنطقة شرق القاهرة تهدف إلى تحقيق مستوى تعليم استثنائي ومرموق، ومن المقرر أن يتم إنشاء الجامعة على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع على مرحلتين، ومن المخطط أن يضم الحرم الجامعي ست كليات على أن يتم إطلاق الجامعة واستقبال الطلاب فور الانتهاء من المرحلة الأولى، وتهدف شركة تعليم لتحقيق التوازن بين تقديم جودة تعليمية من الدرجة الأولي وتوفير تجربة استثنائية للطلاب من خلال جامعة ممفيس. تمتلك تعليم نسبة قدرها %32 مع احتفاظها بكامل حقوق إدارة عمليات الجامعة المالية و الإدارية، وتضم 6 كليات بسعة طلابية 8,375 طالبًا.