مؤتمر كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس يناقش الحروب وويلاتها

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمى لكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بعنوان ” الحروب وويلاتها واللجوء واعباءه على المنظومة ” وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، برئاسة الدكتورة هويدا الجبالي عميدة الكلية، وبحضور الدكتورة هيام نظيف عميدة الكلية سابقا.

 

كما شارك الدكتور زكريا الدسوقي رئيس قسم الإعلام. رحاب عبد القادر، الدكتور مدحت شحاته استاذ طب اطفال، الدكتورة مايسه فريد استاذ طب الاطفال، الدكتورة حنان الجمل استاذ طب الاطفال ولفيف من أساتذة طب الأطفال بكلية الطب والمتخصصين في المجالات الطبية و المعنيين بالصحة النفسية و تنمية الطفولة.

وتستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين ١٠ -١١ من أكتوبر الجاري.

 

وقد قام المحاضرون فى الفعاليات الأولى بمناقشة آثار الحروب والازمات والنزوح القسري على النظام الصحي، مع تسليط الضوء على التحديات الصحية التي تواجه اللاجئين والأعباء التي تتحملها المنظومة الطبية فى مناطق الأزمات.

 

أكدت الدكتورة هويدا الجبالي عميدة الكلية فى كلمتها الافتتاحية على أهمية الفعاليات التى تناقش الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون وتأثير ذلك على الصحة العامة.

 

وأشادت بالمبادرات والحلول المطروحة من الجامعة للتخفيف من الأعباء الصحية التي تواجه المجتمعات المتأثرة بالحروب كحملات التبرع بالدم التي دشنتها الجامعة بالتعاون مع “جمعية شريان العطاء بكلية الطب للتبرع بالدم” والتي جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، لتخفيف حدة أحداث العنف.

 

أشارت الدكتورة إيمان زكى أستاذة طب الأطفال بكلية الطب بأن المؤتمر يعد فرصة ثمينة للباحثين والمهتمين في مجالات الطفولة والصحة للتعرف على القضايا الإنسانية التي تهم المنطقة، وخاصةً في ظل تصاعد النزاعات المسلحة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة ملايين اللاجئين.

 

وقد تم تكريم العديد من الأساتذة فى ختام الجلسة الافتتاحية عرفانا وتقديرا لهم على جهودهم بهذا الصدد وهم أ.د جليلة مختار استاذ طب الاطفال بكلية الطب ،أ.د الهام حسنى استاذ مناعة الأطفال ، أ.د حنان ابراهيم رئيس قسم طب الأطفال بكلية الطب أ.د هدى طموم استاذ امراض طب المخ والأعصاب بكلية الطب ،أ.د حنان عبد اللطيف ، أ.د خديجة طنبارى استاذ امراض الدم ،د.ريهام صبرى استاذ مساعد طب الأطفال والأعاقة ،أ.د ولاء رجب مدرس الدراسات النفسية بالكلية.

 

وقد تم استكمال جلسات المؤتمر والتى تم عقدها on line بتقنية الفيديو كونفرانس حيث استعرضت الدكتورة أمل فرماوى أهم الأمراض التى ظهرت جراء النزوح القسرى للسودانين والفلسطينين والسوريين والتى كانت قد اختفت تماما من مصر كشلل الأطفال والالتهاب الكبدى الوبائي مما أدى إلى اعادة الالتزام بتطعيمات هذه الأمراض مرة أخرى.

 

واوضحت د.ايمان فوده أبرز الأمراض الحساسية والصدريةوالتى استجدت نتيجة وجود عدة جنسيات .

كما ناقشت د.منى رشاد امراض الغدد الصماء والأمراض الهرمونية وخاصة فى فئة الأطفال من اللاجئين والذين بلغوا بشكل مبكر نتيجة الضغوط النفسية والبيئة المحيطة بهم.

وقد أثرت الحروب والنزاعات المسلحة على الاطفال لغويا وهذا ما أكدت عليه د.ريهام فهيم خلال احدى جلسات المؤتمر حيث سبب اختلاف اللهجات تأخرت لغويا لهم .

 

و تناولت أ.د إيمان زكى الآثار النفسية المترتبة على الأطفال سواء الأطفال المصريين او الأطفال الوافدين.

وأشار د.احمد محمد السيد إلى أن هناك بعض الأمراض الجلدية الغير مشخصة حتى الآن والتى ظهرت فى شكل التهابات جلدية عند بعض اللاجئين.