مجلس الوزراء: استضافة فرع لجامعة إيست لندن داخل مصر

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قيام مؤسسة تالجامعات الأوروبية في مصر، باستضافة فرع لجامعة “إيست لندن” داخل جمهورية مصر العربية، والتي يقع مركزها الرئيسي في المملكة المتحدة.

أهداف قيام مؤسسة تالجامعات الأوروبية في مصر

ووفقاً لمشروع القرار، يهدف الفرع إلى الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلميّ داخل مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها بالمملكة المتحدة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين به، على أن يقوم الفرع بالعمل على توثيق روابط التعاون مع الجامعات المصرية.

وبموجب مشروع القرار، ينظم الاتفاق بين المؤسسة الجامعية وجامعة “إيست لندن” العلاقة بينها وبين الفرع الذي تستضيفه، على أن يقتصر دور المؤسسة الجامعية على تقديم الخدمات الإدارية وتوفير التجهيزات اللازمة لحسن أداء الفرع لرسالته التعليمية والبحثية، على أن تتولى جامعة إيست لندن كل ما يتعلق بالنواحي الأكاديمية، لا سيما ما يخص نظام الدراسة والامتحانات، ومنح الدرجات العلمية بالنسبة لفرعها.

ويخصص الفرع منحًا دراسية معفاة من المصروفات الدراسية وأخرى مخفضة، وفقا لما هو متبع بجامعة ” إيست لندن”.

في وقت سابق، استقبل الدكتور محمود هاشم عبد القادر رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفدا من جامعات إيست لندن البريطانية، والذي ضم البروفيسور أماندا برودريك رئيسة جامعة إيست لندن، والبروفيسور حسن عبد الله الرئيس الأكاديمي للجامعة واول مصرى يصل لهذا المنصب، والدكتور بول مارشال، مستشار الجامعة للمشاريع والتوظيف، فى إطار الاتفاق الذى تم توقيعه فى حضور وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور أيمن عاشور بانشاء فرع جامعة إيست لندن والذي سيقام بمقر الجامعات الأوروبية في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة .

وأكد الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس أمناء الجامعات الاوروبية فى مصر – في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الجامعات الأوربية بالعاصمة الإدارية الجديدة – أن زيارة وفد إيست لندن علامة بارزة في مسيرة الجامعات الأوروبية في مصر لدعم ملف التعليم العالي في مصر والمنطقة، لافتا إلى أن الجامعات الأوروبية في مصر نجحت في استضافة فروع لجامعات بريطانية رائدة مثل جامعة لندن وجامعة وسط لانكشاير.

وأضاف هاشم أن إستضافة فرع لجامعة إيست لندن خطوة هامة نحو توسيع نطاق تقديم الجامعات الأجنبية المستضافة في البلاد لبرامجها المتميزة والتي تتناسب مع الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل الدولي.

من جانبها، قالت البروفيسور أماندا برودريك رئيس جامعة إيست لندن، إن أولويات الجامعة ظبط احتياجات سوق العمل وعلاقة الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال الابتكار والابداع والمعرفة، موضحة أن التعاون مع الدولة المصرية ليس بجديد بالنسبة لجامعة ايست لندن وتم استضافة الجامعة منذ 10 سنوات من خلال التعاون مع جامعة عين شمس.

وأكدت أن التجربة أثبتت نجاح مصر فى ربط الطلاب بسوق العمل وبالتالى التوسع يستحق ومضمون النجاح، مشيرةً إلى أن استضافة فرع الجامعة بمقر الجامعات الأوروبية فى مصر يأتى انطلاقًا من الرؤية الخاصة بربط الطلاب والعلم بسوق العمل والتواجد فى العاصمة الإدارية لما تضمه من المدينة الطبية والمدينة الرياضية وبالتالى البنية الأساسية والمحيطة بالجامعة تخدم العملية التعليمية ويساعد على تطبيق الفكرة، وأن الجامعة لديها مركز دعم ريادة الأعمال ونرى أن حاضنات الأعمال بيئة مواتية لتحقيق الرؤية داخل انجلترا وتطبيقه وفقا لخطة التعليم العابر للحدود داخل مصر.

واضافت رئيسة جامعة ايست لندن، أن مصر بلد شابه وايست لندن جامعة شابة ، وأن الجامعة حريصة على أن تكون فى قلب العالم من خلال مصر، وأن لديها طموحات أن يتم التلاقي فكريا وثقافيا لتحقيق الرؤية الحقيقية وأنها ترى فى مصر هذه الفرصة الهامة لنتوسع أكثر وتمتد في أماكن أخرى حول العالم.

من جانبه أوضح الدكتور حسن عبد الله الرئيس الأكاديمي لجامعة إيست لندن إن الشراكة بين جامعة إيست لندن والجامعات الاوروبية فى مصر تعد اضافة كبيرة ، حيث تتميز ايست لندن بقوة مناهجها الدراسية التى تواكب احتياجات سوق العمل، مؤكدا أن جامعة إيست لندن وفرت الالاف من فرص العمل للطلاب الدوليين من خلال برامجها الاكاديمية العالية الجودة والمعترف بها على مستوى العالم والتي تجمع بين علم اكاديمي فريد وبرامج تأسيسية وابداعية في آن واحد.

وأشار عبدالله، أنه بموجب التعاون تتولي جامعة إيست لندن الإشراف الأكاديمى ومعايير جودة التعليم ومنح الدرجات العلمية للطلاب فى جميع البرامج التى يقدمها الفرع فى مصر، ويتم قبول الطلاب بنفس شروط القبول بالجامعة الأم في لندن.