نائب رئيس جامعة القاهرة عن التصنيفات الدولية: قد تُستخدم من قبل أطراف معادية لإحراج الدول والمؤسسات

علق الدكتور محمود السعيد نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، علي الاهتمام المبالغ فيه بالمؤشرات والتصنيفات الدولية، قائلا: في العقود الأخيرة، أصبح هناك اهتمام كبير بالمؤشرات والتصنيفات الدولية، والتي أضحت جزءاً لا يتجزأ من تقييم أداء الدول والمؤسسات في مجالات متعددة مثل التعليم، مكافحة الفساد، التنمية الاقتصادية، وغيرها من المجالات.

التصنيفات الدولية

تابع السعيد: ورغم الأهمية التي لا ننكرها لهذه التصنيفات، فهي من المفترض أن تكون وسيلة لتحسين الأداء وتحقيق التقدم المستمر في كافة الملفات والمجالات، إلا أن هناك مشكلة كبيرة يقع فيها الكثيرون تكمن في إعطاء هذه المؤشرات حجماً أكبر من قيمتها الحقيقية، مما قد يخلق شعور عام لدى الشعوب في بعض الدول أو لدى المؤسسات المصنفة بالدونية وأنهم أقل من غيرهم، وأحيانا يتم استغلال هذه التصنيفات ونتائجها في حملات انتقاد ومعايرة من قبل جهات ودول معادية في إطار الحروب النفسية على الدول.

أضاف السعيد، أنه في الحقيقة فإن الغاية الأساسية التي وجدت من أجلها هذه المؤشرات هي التحسين المستمر في أداء الدول والمؤسسات، لأنها تعطي إطاراً مرجعياً لقياس الأداء وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين في كافة الملفات، متابعا: ولكن ينبغي علينا جميعا عندما نتلقى تقريرا بنتائج مؤشر ما أن نأخذ في الاعتبار أن هذه النتائج لا تروي القصة الكاملة، وأن السياقات المحلية والثقافية والسياسية تختلف بشكل كبير من دولة لأخرى ومن مؤسسة لأخرى.

واصل نائب رئيس جامعة القاهرة: فعلى سبيل المثال فأن مقارنة جامعة في دولة نامية مع جامعة في دولة متقدمة قد لا تكون عادلة أو منصفة إذا لم تأخذ في الحسبان الاختلافات الجوهرية بين البلدين. كذلك فأنه لا معنى لمقارنة حقوق الإنسان في دولة شديدة المحافظة بدولة شديدة الليبرالية، فهذه المقارنة غير ذي جدوى وليس لها معنى من الأساس، فلا يمكن أن نقيم دولة ما في الشرق المحافظ على أساس معايير أخلاقية سائدة في دول الغرب الليبرالية.

كما قال السعيد: ومن المؤسف أن بعض التصنيفات قد تُستخدم من قبل أطراف معادية أو جماعات غير نزيهة لإحراج الدول والمؤسسات، كما يحدث دائما في تصنيف التعليم والجامعات، وعندما يحدث ذلك، يتم إخراج التصنيفات عن أهدافها وتُصبح مجرد وسيلة للضغط السياسي أو الاجتماعي بدلاً من كونها أداة بناءة للتحسين والتجويد. هذه الممارسات تعتبر من ضمن الحروب النفسية على الدول وتشكل خطراً على الروح المعنوية للشعوب والمؤسسات في الدول التي تعمل باجتهاد للنهوض بأنفسها وفق ظروفها الخاصة.

أوضح محمود السعيد قائلا: إنه يعتقد تماما أنه عندما نتلقى تقريرا عن تصنيف ما في مجال ما فيجب أن يكون التركيز على تحسين الأداء بناءً على الاحتياجات الوطنية، وليس لمجرد الظهور بشكل جيد في مؤشرات دولية قد تكون معاييرها غير ملائمة أو غير عادلة لنا، كما يجب أن ندرك أن التصنيفات هي أدوات للتحسين وفقط، وهي أيضا ليست غاية في حد ذاتها بل مجرد وسيلة للتجويد، ويمكن الاستفادة منها كمرجع لتحسين الأداء، ولكن دون الشعور بالدونية أو الانسياق وراء ضغوط خارجية غير بناءة.

اختتم السعيد: يجب أن يتم التعامل مع التصنيفات بحكمة وعقلانية، فهي مفيدة فقط إذا تم استخدامها في إطار تعزيز التطوير المستمر والتحسين الذاتي، وليس كسلاح يُستخدم ضد الذات أو الآخرين في حملات نقدية.