وزير التعليم عن “تطوير الثانوية العامة “: درسنا تجارب في أهم 20 دولة .. و مفاجأة بشأن أعداد الطلاب في 2030 – فيديو

أكد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، أنه منذ توليه المهمة بدأ العمل على عدة آليات، متابعا: «قمنا بزيارة أكثر من 17 أو 18 محافظة، وقابلنا أكثر من 250 مدير إدارة، وأكثر من 6 آلاف مدير مدرسة وآلاف المعلمين».

وأضاف، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، في برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «قعدنا معاهم وشوفنا المشاكل الموجودة في التعليم وإزاي هنحلها مع بعض، وتناقشنا في حوارات طويلة جدًا وذلك في كل المحافظات، واستمعنا إلى آراء المعلمين، وحلينا مع بعض الكثير من المشاكل».

وعن إعادة هيكلة المرحلة الثانوية بالكامل، أشار إلى أنه في مرحلة الثانوية كان يتم تدريس 32 مادة، مواصلا: «المركز القومي للبحوث فيه 120 أستاذ بكليات التربية، طلبنا منهم دراسة حول أهم 20 دولة على العالم في التعليم، وطلبنا منهم أن يدرسوا لنا الدول دي في مرحلة الثانوية بتدرس كام مادة في السنة وجدنا إن أقصى شيء يدرسوا من 6 إلى 8 مواد في السنة».

الهدف من إعادة هيكلة الثانوية العامة

وأضاف: الطلاب يمتلكون الآن التابلت ولكننا أجرينا إعادة هيكلة للمرحلة الثانوية لزيادة حضور الطلاب داخل المدارس واستغلال ما وفرته الدولة من إمكانيات.

عدد طلاب الثانوية العامة في 2030

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال عام 2030 وفي ظل الزيادة السكانية أن يكون هناك 10 ملايين طالب بالثانوي العام زيادة على قدرة استيعاب على المدارس، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل على إيجاد حل لهذه المشكلة في حدود ما هو متاح.

وأوضح: لن نترك ابنائنا الطلاب وسنواجه مشكلة الزيادة السكانية التي تؤثر على كثافة الفصول وفقا لإمكانياتنا وهناك دراسات في هذا الإطار

شاهد: