تنسيق الدبلومات الفنية 2024 .. نصائح ذهبية وقواعد القبول في الكليات للعام الدراسي الجديد

تنسيق الدبلومات الفنية 2024

مع اقتراب فتح باب تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات للعام الدراسي 2024، يترقب العديد من الطلاب والطالبات تفاصيل الإعلان عن تنسيق الدبلومات الفنية، حيث تأتي هذه الترقيات بعد الإعلان عن نتائج الدبلومات الفنية التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي.

ومن المتوقع أن يشهد تنسيق الدبلومات الفنية لهذا العام ارتفاعًا نسبيًا في الحد الأدنى للقبول بالكليات، نظرًا لزيادة معدلات النجاح والتفوق بين الطلاب، حيث سيتم فتح باب تسجيل رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للتنسيق، حيث يمكن للطلاب إدخال رغباتهم وفقًا لتخصصاتهم ودرجاتهم.

ويقدم موقع “في الجامعة” توضيح ونصائح خاصة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 بشأن قواعد التنسيق والقبول في الجامعات للعام الدراسي الجديد

قواعد القبول في الكليات لطلاب الدبلومات الفنية

المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي 0.

وبالنسبة للطلاب الحائزين علي حوافز رياضية، يضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافا للمجموع الكلى للطالب.

سيكون متاحاً للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.

يتم ترشيح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات( التجارة – الحقوق –– الخدمة الاجتماعية) بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.

ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل.

يراعي عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والسياحة والفنادق) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه

ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها ( 75 ) رغبة ، وبدون وجود أي أخطاء.

تعليمات هامة بشأن نظام التنسيق الإلكتروني

القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق ” موقع التنسيق الإلكتروني ” علي شبكة الانترنت خدمة مجانية متاحة عن طريق رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السري المدون باستمارة النجاح بالموقع التالي :

موقع تنسيق الجامعات www.tansik.Egypt.gov.eg

سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة الموضحة التي من المقرر أن تعلن عنها وزارة التعليم العالي:

مواعيد إدخال الرغبات : عن طريق المعامل المتاحة للجامعات

يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة والنسبة المعلنة لكل شهادة 3- 5 سنوات

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة .

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

كيفية التعرف على الكلية ( أو المعهد ) التى رشح الطالب للقبول بها :

عند إعلان نتيجة القبول، يتم الدخول على الموقع التالي : –

موقع تنسيق الجامعات www.tansik.Egypt.gov.eg

– يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس لدبلوم المدارس الثانوية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة) نظام (3- 5) سنوات.

– بالنسبة لدبلوم المعاهد الفنية (الصناعية – التجارية – السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية – التمريض ) يقوم الطالب بإدخال رقم الكود و يتم طبع بطاقة الترشيح والتوجه بها إلي الكلية أو( المعهد ) ومعه أصل الأوراق .