تنسيق الجامعات 2024 .. 3 تخصصات مميزة من جامعة سانت بطرسبرج الروسية في مصر

في أكتوبر من العام الماضي وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء مؤسسة جامعية مصرية باسم “مؤسسة مودرن جروب الجامعية”، لاستضافة فرع داخل جمهورية مصر العربية لكل من جامعة “سانت بطرسبرج الروسية”، يكون بمدينة القاهرة الجديدة، وجامعة “كازان الفيدرالية الروسية”، يكون بمدينة السادس من أكتوبر.

ونص مشروع القرار على أن الهدف من إنشاء الفرعين هو الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي داخل جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في دولة روسيا الاتحادية.

كليات جامعة سانت بطرسبرج  في مصر

وتقدم جامعة سانت بطرسبرج من خلال فرعها في مصر من خلال كلياتها ومؤسساتها البرامج الخاصة

1- كلية الطب العام.

2- طب الاسنان.

3- الصيدلة.

كما نص مشروع القرار على أنه يقتصر دور المؤسسة الجامعية على تقديم الخدمات الإدارية وتوفير التجهيزات اللازمة لحسن أداء الفرع لرسالته التعليمية والبحثية، ولا يجوز لها منح أي شهادات أو درجات علمية أو إجراء أبحاث علمية، على أن تتولي جامعة سانت بطرسبرج كل ما يتعلق بالنواحي الأكاديمية لاسيما ما يخص نظام الدراسة والامتحانات ومنح الدرجات العلمية بالنسبة لفرعها،

ويكون لفرع الجامعة مجلس جامعي برئاسة رئيس الفرع، ويضم في عضويته مديري البرامج وممثلين للوزارة المختصة بالتعليم العالي، ويتولى المجلس الاشراف الأكاديمي على جميع البرامج التي يقدمها الفرع للتأكد من حسن سير العملية التعليمية به، والتأكد من تطبيق معايير جودة التعليم المطبقة بالجامعة الأم، هذا إلى جانب تسيير الشئون العلمية والبحثية والإدارية للفرع، وتحديد أعداد الطلاب والمصروفات الدراسية بكل برنامج من البرامج الدراسية.

فرع جامعة سانت بطرسبرج  في مصر

وفي وقت سابق أعلنت جامعة سان بطرسبورغ الحكومية الروسية، أنها ستقوم بافتتاح فرع لها في دولة مصر، وذلك في خطوة لتعزيز التواصل وتدريب المتخصصين بمجال الطب.

وأصدرت الجامعة بيانا رسميا وجاء فيه: “وقعت جامعة سان بطرسبورغ الحكومية الروسية اتفاقا لإنشاء فرع لها في جمهورية مصر العربية، حيث سيقوم القسم الجديد بالجامعة بتدريب المتخصصين في مجال الطب وطب الأسنان والتمريض”.

وأضاف البيان أن “الجامعة الروسية ستدعم الجامعة واحدة من أكبر مجموعات الشركات في مصر “JSC “Modern Group”، المتخصصة ليس فقط في مجال التعليم العالي والثانوي والابتدائي، ولكن أيضًا في مجال الصيدلة والبناء، حيث سيوفر ذلك للقسم الجديد الموارد اللازمة للتشغيل الفعال وتدريب الموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا في مجال الطب.

وتابع البيان: “في الخارج، ولا سيما في الشرق الأوسط، هناك طلب مرتفع إلى حد ما على التعليم الروسي وخاصة في مجال الطب. هناك نقص كبير في الكوادر الطبية في هذه المنطقة ونحن مستعدون لمواجهته. وهذه خطوة كبيرة في تطوير تدويل جامعة سانت بطرسبورغ وكذلك تصدير التعليم الروسي والخدمات التعليمية من جامعة سانت بطرسبورغ، والتي تتناسب تمامًا مع المهام التي حددها رئيس وحكومة روسيا”.

في السياق نفسه، قال نائب رئيس جامعة سان بطرسبورغ للشؤون الدولية، بيتر يابلونسكي، إن “هناك العديد من الصعوبات، لكن برنامجنا في مجال الطب العام هو الأفضل على الإطلاق في البلاد، ويسعدني أن زملائي المصريين قدّروا ذلك. مهمتنا ليست تغييرها بل تكييفها. الاتجاه الثاني من أنشطتنا طب الأسنان والتقنيات الطبية المتطورة، إضافة إلى ذلك، يرغب شركاؤنا في افتتاح كلية طب وكليات للصيدلة والعلاج الطبيعي”.