تمنح طلابها فرص للتعلم في الصين..المعلومات الكاملة عن كليات ومصروفات الجامعة المصرية الصينية

مقر الجامعة المصرية الصينية بمصر الجديدة

الجامعة المصرية الصينية ECU، مع اقتراب انطلاق موسم تنسيق القبول بالجامعات 2024 يكثر البحث من قبل طلاب الثانوية العامة حول أبرز الجامعات الجديدة التي تقدم برامج تعليمية مميزة للطلاب في محاولة للحصول على أفضل الفرص المتاحة في العام الدارسي الجديد، وتمتلك شراكات مع كبرى الجامعات الصينية وتوفر لطلابها فرص استكمال ترم دراسي في إحدى الجامعات الصينية وتسجيل الدراسات العليا في كبرى الجامعات الصينية.

كما تمنح الجامعة طلابها سنويا فرصة خوض رحلة إلى جمهورية الصين الشعبية لزيارة المدن الصينية الكبرى التي تشهد طفرات تكنولوجية وبحثية كبيرة وزيارة الجامعات والمؤسسات الاقتصادية والصناعية العملاقة في دولة الصين إلى جانب تبادل المعرفة بالحضارة الصينية وأبرز معالمها.

ويقدم موقع “في الجامعة” لطلاب الثانوية العامة ملف تعريفي خاص بالجامعة المصرية الصينية أحد أبرز الجامعات الجديدة.

تأسست الجامعة المصرية الصينية ECU بموجب القرار الرئاسي رقم (118) لعام 2013، وتعتبر الجامعة المصرية الصينية أول جامعة تكنولوجية وإنتاجية وغير تقليدية تعتمد على الإنتاجية والتقنية وهي تصنف إنها الناقل الحصري لتقنيات التعليم الصينية إلى مصر والشرق الأوسط.

كليات الجامعة المصرية الصينية

تضم الجامعة المصرية الصينية 7 كليات ومن المقرر أن يزيد عدد الكليات في السنوات التالية لتغطي تخصصات متنوعة تلبي احتياجات السوق المصري، حيث تضم الجامعة الأن كليات (الصيدلة وتكنولوجيا الدواء-العلاج الطبيعي-الطب البيطري-الهندسة والتكنولوجيا-الحاسبات ونظم المعلومات-الفنون والتصميم-الاقتصاد والتجارة الدولية).

الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية
الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية

تمنح الجامعة المصرية الصينية ECU فرصة لطلابها لتعلم اللغة الصينية داخل الجامعة من خلال دورات تدريبية يتم تقديمها مع المؤسسات الصينية المعتمدة في مصر وبالتعاون مع السفارة الصينية في القاهرة، ويمكن للطلاب المجيدين للغة الصينية من خلال الدورات التي تقدمها الجامعة أن يحصلوا على فرص دراسة ترم كامل في إحدى الجامعات الصينية وتسجيل الدراسات العليا في إحدى الجامعات الصينية التي ترتبط بشراكة على مستوى التبادل الطلابي والأكاديمي مع الجامعة المصرية الصينية.

الدكتورة رشا الخولي رئيس الجامعة المصرية الصينية
الدكتورة رشا الخولي رئيس الجامعة المصرية الصينية

تساهم ECU في إنشاء المصانع وورش العمل ونقل التكنولوجيا والمساعدة في خلق صف ثاني من رجال الأعمال ودفع الشباب إلى العمل الحر للخريجين المدربين تدريباً عالياً.

الدكتور عصام إبراهيم نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية
الدكتور عصام إبراهيم نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية

كما تضم ​​الجامعة ورش عمل تدريبية ومنافذ بيع لمنتجات الطلاب التي تساعد في التنمية المستدامة للطلاب، بالإضافة إلى بعض المؤسسات التي تساعد السكان المحيطين وبالتالي نقل التجربة الصينية الفنية والعملية. تهدف ECU إلى المساهمة في النمو الفكري والانضباط والشخصية الجيدة لقادة المستقبل في مصر والشرق الأوسط.

تمتلك ECU ارتباطات مع ثلاث جامعات بحثية مشهورة في الصين، وجامعة بكين جياوتونغ، وجامعة لياونينغ، وجامعة شمال الصين للطاقة الكهربائية. يهدف هذا التعاون إلى تحقيق تطلعات مصر للتميز في البحث العلمي ورفع معايير الابتكار والإبداع وريادة الأعمال المجتمعية في مجالات الهندسة والأدوية والعلاج الطبيعي والأعمال. ويشمل التعاون في تصميم البرامج الأكاديمية وبرامج التبادل وفرص التدريب، مما يزيد من إنتاجية الجامعة في مجال البحث، وتأثيرها على التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

مصروفات الجامعة المصرية الصينية

قرر مجلس أمناء الجامعة المصرية الصينية تثبيت أسعار المصروفات للعام الرابع على التوالي من منطلق الحرص على مساعدة الأسر المصرية على منح ابنائهم فرص تعليمية متميزة بأسعار مناسبة، حيث جاءت مصروفات الجامعة كالتالي:

مصروفات الجامعة المصرية الصينية 2024
مصروفات الجامعة المصرية الصينية 2024

مقر الجامعة المصرية الصينية

تقع الجامعة فى موقع متميز فى قلب القاهرة فهى تضم مقرين، ويقع المقر الأول بمصر الجديدة ويضم 4 كليات هم كليات الهندسة والتكنولوجيا، وكلية الاقتصاد والتجارة الدولية، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية الصيدلة وتكنولوجيا الدواء، أما المقر الثاني فيقع في مدينة نصر ويضم كليات الطب البيطري والحاسبات ونظم المعلومات والفنون والتصميم.

تعد الجامعة المصرية الصينية جامعة أكاديمية تقنية منتجة حيث تعتمد على التكنولوجيا الإنتاجية المتطورة، وتنتهج نهجا غير نمطي فى التعليم والتدريب بنقل خبرات واحتياجات مجتمع الصناعة والتجربة الصينية فى مجال التكنولوجيا إلى مصر مما يحقق الربط بين أهدافه واحتياجات المجتمع المتطور.

مميزات الدراسة في الجامعة الصينية

تقوم الجامعة بإعداد الطلاب وتنمية مهاراتهم العملية وتدريبهم على سوق العمل وتبني إبداعاتهم وأفكارهم حتى يتمكنوا من إيجاد فرص عمل مناسبة لهم عن طريق إنشاء شركات ناشئة او اقامة مشروعات الصناعات الصغيرة.
الاستفادة من التجربة الصينية الرائدة والمتميزة فى مجالات الهندسة والبرمجيات والطب البديل والعلاج الطبيعى والاقتصاد لدعم المعارف والمهارات والابتكارات وتشجيع المشروعات الصغيرة.

الطب الصيني وعلم الأعشاب الصينية

وتقدم الجامعة المصرية الصينية عبر كلياتها وبشكل حصري عدد من العلوم الصينية المميزة بالتعاون مع كبرى الجامعات الصينية، حيث تضم مناهج كليات الجامعة دراسة الطب الصيني بكلية العلاج الطبيعي وطب الأعشاب الصني بكلية الصيدلة وتكنولوجيا الدواء والطب البيطري الصيني في كلية الطب البيطري، ويتم تدريس تلك المواد على يد أساتذة مصريين وصينيين متخصصين، حيث تعتبر تلك التخصصات ميزة إضافية يمتلكها الطالب في سوق العمل المصري والأجنبي عند تخرجة .

لذا فإن الجامعة المصرية الصينية تعد مؤسسة تعليمية حديثة رائدة، ذات معايير دولية راقية تستخدم طرقا ابتكارية فى التعليم كما هى مطبقة فى الجامعات العالمية، ومن المقرر أيضا أن تلعب الجامعة دورا هاما فى التنمية البشرية المستدامة الشاملة وفى صقل المعرفة العلمية والتكنولوجية التى تعتبر عاملا حاسما فى تدعيم فرصة مصر للمنافسة على استثمار المعرفة والذى يمثل ركيزة المواطنة القائمة على المسؤولية وروح التجاوب الاجتماعى والأخلاقى فى مجتمع المعرفة العلمى.

التدريب الميدانى لطلاب الجامعة الصينية المصرية

توفر الجامعة برامج تدريب ميدانى للطلاب فى شتى القطاعات مع العديد من التجمعات الصناعية الاقتصادية الكبيرة المصرية والاجنبية لسد فجوة بين التعليم الأكاديمي والتطبيق وإعداد الطلاب لاحتياجات سوق العمل.

ياتى دور الجامعة في الاستفادة من الموارد البشرية وربط التعليم بالانتاج والقدرة على الابتكار وليس التعليم ثم الانتاج، في الجانب الأكاديمي سوف يسير جنبا الى جنب مع الجانب العملى فى نطاق واقعى.

وايضا وجود مراكز بحثية وتكنولوجية متخصصة تتبنى مشاكل الإنتاج والصناعة لحلها كما تتبنى الموهوبين والذين لديهم الرغبة فى التميز والارتقاء سواء فى مصر او العالم العربى، مما يخلق جيلا عربيا متميزا لديه القدرة على المناسبة و الاشتراك الايجابي في عجلة التطور العالمية.

طاقم التدريس بالجامعة المصرية الصينية

يتوفر لدى الجامعة نخبة متميزة من افضل اعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والعالمية، حيث تحرص الجامعة على استقطاب أفضل الأساتذة بالجامعات المصرية مثل جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها، وتخطط الجامعة من خلال خطة متوسطة المدى لتكوين طاقم أكاديمي مميز من ابنائها الخريجين الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية في الجامعات المصرية والصينية.