جامعة حورس تحتضن أوليمبياد الشركات الناشئة لسبع جامعات مصرية

جامعة حورس
تحتضن جامعة حورس أوليمبياد الشركات الناشئة لسبع جامعات مصرية برعاية ودعم صندوق دعم المبتكرين والنوابغ ISF.
تحت رعاية الدكتور إبراهيم صابر، رئيس مجلس الأمناء، والدكتور حسن الشناوى نائب رئيس مجلس الأمناء، والدكتور السعيد عبد الهادي، رئيس جامعة حورس، والدكتور ماجدة نصر، نائب رئيس الجامعة.
ويأتي تنفيذ المسابقة إشراف مركز ريادة الأعمال والتدريب (ETC) بإدارة الدكتور محمد ممدوح عبد الخالق، المدير التنفيذي ومستشار الجامعة، وذلك يوم الاثنين 15-7-2024، في قاعة Hall A الساعة 1:00 ظهرًا. هذا وسيتم التحكيم من الساعة 9:30 صباحًا حتى 1:00 ظهرًا في مركز ريادة الأعمال والتدريب. يشارك في الحدث 7 جامعات مصرية بقطاع المنصورة ودمياط، وهم:
– جامعة حورس (الجامعة المنظمة والمضيفة)
– جامعة المنصورة
– جامعة دمياط
– جامعة المنصورة الأهلية
– جامعة المنصورة الجديدة
– معهد النيل العالى للهندسة والتكنولوجيا
– المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بدمياط الجديدة
وقد نظم مركز ريادة الأعمال والتدريب برنامجًا مكثفًا للتدريب والإرشاد على مدار 15 يومًا تدريبيًا، بإجمالي 120 ساعة تدريبية للفرق المشاركة. يهدف البرنامج إلى تطوير مشروعاتهم الناشئة، وتحديد نقاط القوة، وتحسين الاستراتيجيات ذات الصلة لتحقيق جدوى متكاملة على كافة الأصعدة.
والجدير بالذكر أن الجامعة قد استوعبت الطاقات الطلابية الابتكارية، حيث يشارك أكثر من 66 فريقًا من مختلف الجامعات سابقة الذكر بما يصل إلى حوالي 150 متدربًا موزعين على مسارين: المسار الطلابي والذي يخص فئة الطلاب، والمسار البحثي والذي يخص فئة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس.
شاركت جامعة حورس في المسابقة بـ21 مشروعًا، وجامعة المنصورة بـ26 مشروعًا، فيما كان لبقية الجامعات 19 مشروعًا. وقد شارك في تدريب المشاركين 18 مدربًا ذو صلة بمجالات ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وكذلك التمثيل في الأكاديميا والصناعة لضمان جودة التدريب.
وقد بلغ تمثيل الجامعات بعد التصفية 33 مشروعًا من إجمالي 66 مشروعًا. وتقام فعاليات اليوم الختامي على مرحلتين رئيسيتين:
مرحلة تقييم المشروعات المتنافسة: من خلال 3 لجان تحكيمية تم تشكيلها بمعرفة صندوق دعم المبتكرين والنوابغ، وتضم:
– لجنة جامعة المنصورة، وتضم فرق جامعة المنصورة.
– لجنة جامعة حورس، وتضم فرق جامعة حورس.
– لجنة جامعة دمياط (متنوع)، وتضم جامعة دمياط، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة المنصورة الجديدة، معهد النيل العالي، معهد دمياط.
مرحلة إعلان الجوائز: على المسارين الطلابي والبحثي، بقيمة إجمالية 150 ألف جنيه.
وتعد تصفية الجامعات في جامعة حورس أولى مراحل التصفيات، حيث من المنتظر إقامة فعاليات للتصفيات على إقليم الدلتا قريبًا.
وأعرب الدكتور السعيد عبد الهادي، رئيس جامعة حورس، عن فخره باستضافة هذه الفعالية الكبيرة، مشيرًا إلى أن جامعة حورس تعتبر حاضنة لريادة الأعمال والابتكار. وأضاف: “نسعى جاهدين لتوفير بيئة تعليمية محفزة تدعم الإبداع والابتكار وتساهم في إعداد قادة المستقبل في مختلف المجالات”.
وأكد محمد ممدوح عبد الخالق، المدير التنفيذي ومستشار الجامعة، على أهمية دعم الابتكار وريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال مركز ريادة الأعمال والتدريب بجامعة حورس. وأضاف: “نشاط المركز يهدف إلى تمكين الطلاب والباحثين من تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة ذات أثر ملموس في المجتمع، ونلتزم بتقديم الدعم الكامل لهم لضمان استدامة نجاحاتهم”.