تبقي شهرين علي السنة الخامسة.. طلاب الصيدلة نظام الـ 6 سنوات بالجامعات يستغيثون: هنستلم التكليف أمتي وازاي

وزير التعليم العالي

استغاثة طلاب كلية الصيدلة بالجامعات الحكومية المصرية بوزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسبب عدم تحديد مصيرهم في السنة السادسة التي تم تطبيقها عليهم منذ العام 2019، بعد ما كانت الأعوام الدراسية في كلية الصيدلة 5 سنوات وأصبحت 6 سنوات، مشيرا إلى أن طلاب اللائحة الجديدة (فارما دي) بجميع الجامعات الخاصة والحكوميه لديهم مشكله والخاصة بالأكثر، حيث في عام 2019  تحولت الدراسه بكلية الصيدلة من 5 لـ 6 سنوات بإضافة سنة الامتياز او التدريب الاجباري .

وذكر الطلاب في إستغاثتهم: أنه منذ عام 2019 وإعلان المجلس الأعلى للجامعات أن سنوات كليات الصيدلة أصبحت 6 أعوام، لا يوجد أى مصدر رسمى خرج ليوضح للطلبة ما يحدث وكيف ستسير السنة السادسة، متابعا: يتسأل الطلاب مع اى جهة سيتعاملون خلال سنة الامتياز، وهل الجامعه ستكون مسؤولة أم هيئة الدواء أم الوزارة، قائلين: كما مرت 5 سنوات وإلى الأن لا نعرف أى شئ، نحن لدينا بعض التساؤلات ونحتاج الرد عليها.

تابع الطلاب: هناك أسئلة كثيرة تراود الطلاب وتضعهم فى حيرة من أمرهم بدون اى جواب، قائلين: أحنا دلوقتي فى شهر 7 من العام 2024 وباقى أقل من شهرين، وبالتالي محتاجين مصروفات سنة الامتياز، ولازم نعطى فترة لأهلنا حتى يوفروها،

واستفسر الطلاب عن آلية توزيع الطلاب علي سنة الامتياز، وماهي الأماكن والجهات التي سنتلقى بها السنة السادسة،، متابعين: هل هي سنة تدربية ام سنة أمتياز، وهل تم توضيح ذلك باللائحة الذي ألتحقنا بها في 2019؟ وهل سيتم تحصيل رسوم نظير تلك السنة؟ وما اللائحة المستند عليها في التحصيل وما هي الجهة المعنية بتحصيل الرسوم ؟ وكم ستكون الرسوم؟ .

واصل الطلاب:هل من الطبيعي والمنطقي عدم صدور أي بيانات رسمية الى الان لتحديد السنه السادسة ؟ وماهو سبب التأخير؟، وهل هنتعامل مثلما يتم معاملة الطلاب من الكليات الطبية في الامتياز تحت مسمى صيدلي امتياز .