أعلن مكتب العلاقات الدولية وشؤون الجامعات العربية بجامعة أسيوط، بالتعاون مع قطاع الدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور جمال بدر، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، ومدير ومنسق عام مكتب العلاقات الدولية وشؤون الجامعات العربية، عن فتح باب التقديم لـ16 زمالة دكتوراه ممولة بالكامل للباحثين الدوليين.
وذلك ضمن مبادرة تستهدف استقطاب الباحثين المتميزين من مختلف دول العالم إلى واحدة من أبرز البيئات البحثية الرائدة في مجال علم الأعصاب بأوروبا، على أن يبدأ البرنامج في أغسطس 2026، وتحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط.
جامعة أسيوط تعلن فتح التقديم لـ16 زمالة دكتوراه في الدنمارك
ويستمر البرنامج لمدة أربع سنوات، تتضمن سنة تحضيرية للتأهيل العلمي، تليها ثلاث سنوات مخصصة للبحث الأكاديمي المتخصص، بما يتيح للباحثين المقبولين تصميم مشروعات الدكتوراه الخاصة بهم بالتعاون مع المشرفين الأكاديميين، وفقًا لاهتماماتهم البحثية.

وتشمل السنة التحضيرية ثلاث فترات تدريب وتدوير بحثي داخل مختبرات علم الأعصاب في جامعات كوبنهاغن، وآرهوس، وجنوب الدنمارك، وألبورج، إلى جانب المستشفيات الجامعية، فضلًا عن المشاركة في دورات تدريبية وورش عمل متخصصة، وفعاليات للتواصل العلمي، ومعسكرات بحثية.
وتشترط الأكاديمية أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير أو الدكتوراه في الطب في أحد التخصصات ذات الصلة، مثل علم الأعصاب، أو الطب الحيوي، أو الصيدلة، أو الهندسة الطبية، مع إثبات وجود خبرة أو مشاركة فعلية في مجال علم الأعصاب من خلال الدراسة أو الأبحاث. كما يشترط إجادة اللغة الإنجليزية بمستوى متميز، وأن يكون المؤهل العلمي معادلًا لدرجة الماجستير الدنماركية بما يعادل 120 نقطة دراسية معتمدة، على أن تتولى وزارة التعليم والبحث الدنماركية تقييم الشهادات الدولية.
ويستمر التقديم حتى 10 أغسطس 2026، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للأكاديمية، كما دعت أكاديمية علم الأعصاب الدنماركية (NAD) الراغبين في التقدم إلى المشاركة في الاجتماعات التعريفية التي تُعقد عبر الإنترنت، والتي يمكن التسجيل بها من خلال الموقع الرسمي، للتعرف على إجراءات التقديم ومتطلبات البرنامج.
للاستعلامات الإضافية والتقديم، يرجى زيارة الموقع الرسمي:
www.neuroscienceacademydenmark.dk
https://www.aun.edu.eg/main/ar/node/85456

