افتتح السفير نبيل حبشي، نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، فعاليات إطلاق مبادرة «امتياز» التي تستهدف إتاحة فرص للتدريب المهني في جمهورية ألمانيا الاتحادية لـ80 طالبًا من مدرستي مركز كفاءات زين العابدين والتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السادس من أكتوبر.
شراكة مصرية ألمانية
تُنفذ المبادرة تحت مظلة المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وفي إطار برنامج «THAMM Plus».

تأهيل الشباب لسوق العمل الدولي
أكد نائب وزير الخارجية أن المبادرة تجسد عمق الشراكة المصرية الألمانية، وتعكس رؤية الدولة في الاستثمار في العنصر البشري وتأهيل الشباب المصري وفق متطلبات سوق العمل الدولي، بما يسهم في تعزيز مسارات الهجرة النظامية والآمنة.
طلاب من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
أوضح أن المستفيدين من المبادرة ينتمون إلى مدرستي مركز كفاءات زين العابدين والتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السادس من أكتوبر، بما يعكس جودة منظومة التعليم الفني المصرية وقدرتها على إعداد كوادر مؤهلة للمنافسة في الأسواق الدولية.
تخصصات مطلوبة في ألمانيا
وأشار إلى أن الطلاب المشاركين ينتمون إلى تخصصات تشهد طلبًا متزايدًا في سوق العمل الألماني، مؤكدًا حرص الدولة على توفير برامج متكاملة تشمل التدريب المهني والتدريب اللغوي لضمان جاهزيتهم للعمل والاندماج في بيئات العمل المختلفة.
دور المركز المصري الألماني
لفت نائب الوزير إلى أن المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج يعد إحدى الآليات الوطنية المهمة لتعزيز الهجرة النظامية، من خلال تقديم خدمات التوجيه والتأهيل والتدريب وربط الشباب بفرص التدريب والعمل المناسبة.
إشادة بالشراكة والتعاون
وأشاد بالشراكة القائمة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في إطار برنامج «THAMM Plus»، مؤكدًا أن التعاون أسفر عن نتائج ملموسة في مجال تأهيل الشباب المصري وتوفير فرص التدريب والعمل لهم في ألمانيا.
رسالة إلى الطلاب
وفي ختام كلمته، أعرب نائب وزير الخارجية عن تمنياته للطلاب المشاركين بالتوفيق والنجاح، وأن يكونوا خير سفراء لمصر ونموذجًا مشرفًا لكفاءة العمالة المصرية في الخارج.
