تفقد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، صباح اليوم، بدء امتحانات المواد الأساسية لطلاب الثانوية العامة 2026 بمدرسة تحيا مصر (1) بحي الأسمرات (1)، والتي تضم 28 لجنة يؤدي بها الامتحان 566 طالبًا وطالبة من 7 مدارس.
رافق محافظ القاهرة في جولته المهندس أشرف منصور، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، والدكتورة همت أبو كيلة، مدير مديرية التربية والتعليم، وعدد من قيادات المحافظة.

الثانوية العامة 2026.. محافظ القاهرة يطمئن على الطلاب ويؤكد جاهزية اللجان بالكامل
وأكد محافظ القاهرة أنه يتم تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات، حيث تتابع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة توفير كافة التسهيلات بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان، مع اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات.
وأشار إلى أن إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة بالقاهرة هذا العام يبلغ 126,785 طالبًا وطالبة، موزعين على 264 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة تتبع 35 إدارة تعليمية، من بينهم 20 مقرًا امتحانيًا طبقًا للنظام الذي سيتم تطبيقه لأول مرة هذا العام، موزعة على 5 إدارات هي: النزهة، وشرق مدينة نصر، وعابدين، والبساتين، والمعادي، حيث يضم كل مقر أكثر من لجنة امتحانية، ولكل لجنة رئيسها ومراقبوها وملاحظوها الخاصون بها، وتُعامل كل لجنة كلجنة مستقلة، مؤكدًا جاهزية جميع اللجان لاستقبال الطلاب وتوفير المناخ الملائم لأداء الامتحانات.
وأوضح المحافظ أن عدد الطلاب بالنظام الجديد يبلغ 37 ألفًا و772 طالبًا وطالبة بالشعبة الأدبية، و49 ألفًا و387 طالبًا وطالبة بشعبة العلوم، و26 ألفًا و928 طالبًا وطالبة بشعبة الرياضيات، بالإضافة إلى 13 ألفًا و311 طالبًا وطالبة بالمدارس الدولية.

أما بالنسبة للنظام القديم، فيؤدي الامتحان 146 طالبًا وطالبة بالشعبة الأدبية، و245 طالبًا وطالبة بشعبة العلوم، و78 طالبًا وطالبة بشعبة الرياضيات، و17 طالبًا وطالبة بالمدارس الدولية.
وشدد محافظ القاهرة على تطبيق الضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيًا بالغش حرصًا على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، مع التأكد من عمل كاميرات المراقبة داخل اللجان، ومنع دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية (هاتف محمول، سماعات، سماعات ذكية)، واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال المخالفين، مع اتخاذ الإجراءات الكفيلة بدخول الطلاب لمقار الامتحانات دون تكدس، وإجراء عمليات التفتيش الدقيقة.
وأكد أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمحافظة القاهرة وغرفة العمليات المركزية ستتابع تنفيذ كافة الإجراءات طوال أيام الامتحانات.

كما شدد على ضرورة متابعة عمل المراوح بكافة اللجان وتوفير المياه المبردة لمساعدة الطلاب على التغلب على حرارة الجو، ووجّه مديري الإدارات التعليمية باستمرار المرور الدوري على اللجان للتأكد من توفير سبل الراحة، واتخاذ جميع التدابير الوقائية والتجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة والتهوية المناسبة لخلق المناخ الملائم للطلاب.
كما وجّه رؤساء الأحياء بالتأكد من نظافة المحيط الخارجي للمدارس التي تُجرى بها الامتحانات، وتوفير وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل مدرسة ومراجعتها، مع عدم السماح بوجود أي إشغالات أو باعة جائلين في محيط اللجان من خلال التواجد الميداني المستمر.
وأكد ضرورة تطهير مقار اللجان عقب كل امتحان، وتوفير المطهرات وأدوات غسيل الأيدي بجميع دورات المياه داخل المقار.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة لتنظيم الحركة المرورية بالشوارع المؤدية لمقار الامتحانات لتجنب التكدسات، وكذلك مع مديرية أمن القاهرة لتأمين مقار اللجان والكنترولات واستراحات المراقبين، وتأمين مسار أوراق الأسئلة والإجابات بين مركز التوزيع واللجان، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية وهيئة التأمين الصحي وهيئة الإسعاف لتوفير سيارة إسعاف وطبيب على الأقل بكل إدارة تعليمية، مع وجود زائرة صحية بكل لجنة وتزويدها بالإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات الطارئة.

كما أكد توافر مولد كهربائي بكافة مواقع الكنترولات واللجان لمواجهة أي طارئ، مع نشر سيارات خدمة التدخل السريع لمواجهة أي أعطال كهربائية بمحيط اللجان.
وعقب تفقده اللجنة، التقى محافظ القاهرة بأولياء الأمور وطمأنهم على أبنائهم، مؤكدًا أن الامتحانات تسير في جو هادئ وتم توفير جميع عوامل الراحة للطلاب.
