احتفلت كلية التربية عين شمس بتخريج الدفعة الأولى من برنامج “اللغة الإنجليزية لأغراض التدريس والتعليم” (English for Teaching and Instruction Purposes – ETIP)، والذي نظمه “مركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية” بالكلية، واستهدف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التجارة.
وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، و الدكتور رامي ماهر غالي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و الدكتورة صفاء شحاتة، عميدة كلية التربية بجامعة عين شمس.

تربية عين شمس تحتفي بتخريج أول دفعة من برنامج تطوير التدريس باللغة الإنجليزية
ويأتي ذلك في إطار الدور الريادي لكلية التربية بجامعة عين شمس في دعم التطوير المهني والأكاديمي داخل الجامعة، وتعزيز جودة الممارسات التدريسية في ضوء متطلبات البرامج التعليمية الحديثة، وتأكيدًا على رسالة الكلية في توظيف خبراتها الأكاديمية والتربوية لخدمة كليات الجامعة، ودعم جاهزية أعضاء هيئة التدريس في التواصل الأكاديمي باللغة الإنجليزية بكفاءة وفاعلية، بما يسهم في تطوير بيئات التعلم الجامعي والارتقاء بجودة الأداء التدريسي في البرامج التي تُقدم باللغة الإنجليزية.
وجاء البرنامج ثمرة تعاون أكاديمي مثمر بين الكليتين، وقدمت فيه كلية التربية برنامجًا تدريبيًا متكاملًا صُمم خصيصًا لتلبية احتياجات أعضاء هيئة التدريس، ومراعاة طبيعة المواقف الأكاديمية والتدريسية التي تتطلب استخدام اللغة الإنجليزية في الشرح والتفاعل والتقييم والتواصل المهني، على مدار 72 ساعة تدريبية موزعة على ثلاثة مستويات متكاملة، تضمنت جدارات متدرجة لبناء مهارات المشاركين اللغوية والتدريسية والمهنية.

وحرصت كلية التربية على أن يجمع البرنامج بين التأصيل العلمي والتطبيق العملي، من خلال إشراك الدارسين في أنشطة تدريبية متنوعة ومهام تطبيقية وتدريس مصغر (Micro-teaching)، بما أتاح لهم فرصًا حقيقية لتطبيق ما اكتسبوه من مهارات في مواقف تدريسية قريبة من الواقع الجامعي، وأسهم في تطوير أدائهم في الشرح والعرض وإدارة التفاعل الصفي والتواصل الأكاديمي.
وشارك في البرنامج نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، من بينهم الدكتورة زينب النجار، أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ، والدكتورة شيرين يوسف، مدرس الأدب الإنجليزي، والدكتورة حنان نبيل، مدرس اللغويات، والدكتورة مروة حنفي، مدرس الأدب المقارن، والدكتور عمر أحمد النمر، مدرس الأدب الإنجليزي.
واختتمت فعاليات البرنامج بجلسات تقييم امتدت على مدار ثلاثة أيام، في إطار منظومة تقييم متكاملة جمعت بين الخبرة التربوية واللغوية لأساتذة كلية التربية، والخبرة التخصصية لأساتذة كلية التجارة، حيث شارك من كلية التجارة الدكتور محمد مرسي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و الدكتورة إيمان أحمد إسماعيل هاشم، رئيس قسم الاقتصاد، و الدكتور مدحت محمد عبد العال، أستاذ الإحصاء والرياضة، و الدكتور عمرو إبراهيم عبد الرحمن الإتربي، الأستاذ بقسم الإحصاء والرياضة والتأمين وعميد الكلية الأسبق، بما أتاح قياس أداء المشاركين من منظور شامل يراعي الكفاءة اللغوية والأداء التدريسي وطبيعة التخصص الأكاديمي.

واختتمت الكلية هذه التجربة الرائدة بتنظيم احتفالية كبرى لتخريج الدفعة الأولى، بحضور الدكتور عبد الناصر محمد رشاد، وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور هاني نادي يوسف، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ومن كلية التجارة الدكتور فريد محرم الجارحي، عميد الكلية، حيث أعربت الدكتورة صفاء شحاتة عن اعتزاز الكلية بهذه التجربة التي تعكس قدرتها على تقديم برامج نوعية تلبي احتياجات التطوير المهني داخل الجامعة، مشيدةً بالتزام المشاركين وتفاعلهم الجاد.
كما أشاد الدكتور فريد محرم بالدور المتميز لكلية التربية كشريك أكاديمي موثوق، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي الواضح للبرنامج في تبني مهارات وممارسات تدريسية أكثر تفاعلًا وحداثة، وهي التجربة التي لاقت تقديرًا واسعًا وتم تداولها داخل مجلس جامعة عين شمس، مع التوجه نحو تعميمها على مختلف كليات الجامعة.
واختُتم الحفل بتبادل الدروع وتكريم القائمين على التدريب وتسليم شهادات الإتمام للخريجين، وسط أجواء من الفخر والاعتزاز بالعمل المؤسسي المشترك.


